دليلك الشامل حول تحسين السيو التقني (Technical SEO)

دليلك الشامل حول تحسين السيو التقني (Technical SEO)

دليلك الشامل حول تحسين السيو التقني (Technical SEO)

وسط منافسة قوية في السوق السعودي بين مختلف المواقع الإلكترونية، يكون الهدف الأساسي تصدر صفحات البحث الأولى على محركات البحث الأكثر شيوعًا، وجذب مزيد من الزوار وبناء علامة تجارية موثوقة.

ولأن السيو التقني أحد أهم أسرار تحسين الظهور في محركات البحث، فقد اهتممنا في مقالنا التالي بتسليط الضوء على كافة التفاصيل حوله، نوصيكم بمتابعة القراءة. 

ما هو SEO التقني؟

السيو التقني هو أحد بنود تحسين محركات البحث الهامة، والذي يلعب دورًا أساسيًا في تصدر موقعك صفحات البحث، إذ يهتم بتحسين الجانب الفني للصفحات الإلكترونية ومن ثمَّ مساعدة محركات البحث على الوصول إلى صفحتك بسهولة وفهرستها.

أساسيات تحقيق السيو التقني 

يتضمن تحسين محركات البحث التقني عدد من العناصر الهامة التي يجب العمل عليها بدقة من أجل ضمان عمل موقعك بسلاسة سواء بالنسبة لمحركات البحث أو المستخدمين، وتشمل هذه العناصر: 

سرعة تحميل الموقع 

تُعد السرعة أحد البنود الأساسية في تصنيف المواقع الإلكترونية؛ إذ تمنح المستخدم تجربة جيدة تزيد من تقاعله عليها وتكرار زيارته لها.

 بينما المواقع البطيئة عادة ما تؤثر سلبًا في الظهور في نتائج البحث، وذلك وحسب ما رصدته إحصائيات Google، إذ يمكن أن يؤدي تحميل الصفحة في 10 ثواني فأكثر إلى زيادة معدل الارتداد -أي دخول المستخدم الصفحة وخروجه دون تفاعل- إلى 123%. 

كما أن تأخير تحميل الصفحة ثانية واحدة على الهواتف يتبعه انخفاض معدل التحويل بنسبة 20%  والمشاهدات بنسبة 11% وانخفاض رضا العملاء عنها بنسبة تصل إلى 16%.

لذا يجب المبادرة بتحسين السيو التقني لتجنب هذه العواقب السلبية على الموقع، ويمكن تحقيق ذلك من خلال اتباع الآتي: 

  • ضغط الصور لتقليل الحجم دون التأثير في جودتها.
  • تحسين أكواد الموقع من خلال تقليل ملفات CSS و Javascript غير المستخدمة. 
  • استغلال التخزين المؤقت (caching) لتحميل الصفحات بصورة أسرع للزوار العائدين. 
  • استخدام شبكات توصيل المحتوى (CDN)؛ إذ تسمح بتخزين نسخ إضافية من الموقع على خوادم عالمية ما
  • يقلص زمن الوصول للمستخدمين.  
  • استخدام بعض الأدوات مثل (google pagespeed insight) لتحديد مشكلات السرعة والتمكن من حلها بسهولة. 

التوافق مع الهواتف المحمولة 

الغالبية العظمى من متصفحي الإنترنت في السعودية يعتمدون على الهواتف الذكية، لذا من الضروري أن يستجيب الموقع لمختلف أنواع الهواتف، ويمكن التحقق من الأمر باستخدام أحد أدوات Google للتأكد أن الموقع يظهر في صورة جيدة على الهواتف وأن الأزرار سهلة النقر والنصوص واضحة للقراءة. 

قابلية الزحف والفهرسة crawlability and indexability 

يجب أن يكون تصميم الموقع منظم وواضح يشمل تصنيفات وصفحات فرعية، ما يسهل على عناكب البحث (crawlers) فهم المحتوى؛ وذلك من خلال ملف robots.txt  المسئول عن توجيه محركات البحث إلى موقعك، وبمساعدة خريطة الموقع sitemap.xml التي تُعد بمثابة دليل لمحركات البحث لاستكشاف جميع صفحاتك. 

بعد زحف محركات البحث إلى الصفحات، يبدأ في تحليل محتوى الصفحات لفهمها وإدراجها في الفهرس الخاص بالبحث، ما يسهم في تحسين ظهورها على صفحات البحث. 

شهادة HTTPS وتأمين الموقع 

يُعد بروتوكول "https" أحد عوامل التصنيف الهامة التي تدل على أن الموقع آمن ومشفر ما يزيد من ثقة المستخدم ويُحسن تجربته، لذا يجب التأكد أن رابط الموقع يبدأ ب https:// وليس http://. 

معالجة أخطاء الخادم والروابط المعطلة 

عادة ما تؤثر أخطاء الخادم (Server) سلبًا في الموقع إما من خلال التصنيف المنخفض للصفحات من قبل محركات البحث أو تجربة المستخدمين السيئة، لذا نوصي باستخدام تقارير التغطية في Google search console لتحديد أخطاء الزحف ومعالجتها. 

وإجمالًا يمكن الجزم بأن تحسين الظهور في محركات البحث يرتكز على عوامل متكاملة تشمل السيو الخارجي والداخلي والتقني، ويجب العمل عليهم جميعًا بصورة دورية والاستجابة لأي مشكلات جديدة والعمل على حلها من أجل تصدر نتائج البحث هذا بالإضافة إلى تحسين السيو المحلي. 

 

أدوات تحسين السيو التقني - Technical SEO

كما أوضحنا سالفًا أن السيو التقني هو الركيزة الأساسية في تحسين محركات البحث seo وبناء المواقع، من الممكن استخدام بعض الأدوات التي تسهم في زيادة كفاءة الموقع الإلكتروني وتحسين ظهوره، ومنها: 

  • Screaming frog. 
  • Google search console. 
  • Google Pagespeed insight. 
  • GTmetrix. 
  • Seo toolbar from Ahrefs. 

ومن أجل الحصول على أفضل نتائج لموقعك في السوق السعودي، إليك عدد من النصائح نوصيك باتباعها: 

التأكد أن الموقع يلبي متطلبات السيو التقني الأساسية قبل استخدام أدوات السيو المتقدمة. 

تحسين أداء الموقع من خلال متابعة مشكلات الأداء باستمرار وحلها. 

استخدام الأدوات المناسبة لاحتياجاتك. 

إجراء اختبارات منتظمة للموقع الإلكتروني ومتابعة تقييمه في محركات البحث. 

الاهتمام بنقطة بناء الروابط الداخلية والخارجية 

اسئلة شائعة عن السيو التقني 

 

ما الفرق بين HTTP و HTTPS في السيو؟

HTTPS أكثر أمانًا، وهو عامل ترتيب إيجابي في محركات البحث، ويوفر تجربة أكثر ثقة للمستخدم.

ما هو ملف robots.txt وما فائدته؟

هو ملف يُستخدم لإخبار محركات البحث عن الصفحات التي يُسمح أو لا يُسمح بالزحف إليها.

ما أهمية خريطة الموقع XML؟

تساعد خريطة الموقع محركات البحث على اكتشاف صفحات الموقع وأرشفتها بشكل أسرع وأكثر دقة.

هل سرعة الموقع تؤثر على السيو؟

نعم، سرعة الموقع عامل مهم في ترتيب الموقع في نتائج البحث، وتجربة المستخدم، ومعدل الارتداد.

لفترة محدودة، احصل على استشارة تسويقية بقيمة 1200 ريال لمدة 30 دقيقة مع مسوّق رقمي خبير مجانًا!

الفرص المتاحة محدودة!

مجاناً

العنوان وجهات الاتصال

شارع الملقا، حي الديرة، مدينة الرياض - المملكة العربية السعودية



تواصل معنا

خطوة واحدة تفصلك عن زيادة عملائك.. اتخذها الآن!